www.facebook.com/pages/naturals-gym

.

الدبس


الدبس
الدبس مركب ثانوي ينتج عن تنقية سكر القصب،
ان العسل الاسود أو الدبس غذاء ذو قيمة غذائية عالية، فهو يقدم للجسم نحو 61 ملغم من الحديد في كل كغم منه، بينما كيلو كبد البقر يعطي 56 ملغم حديد فقط، وكيلو السبانخ يعطي 5 ملغم فقط.
والدبس غني بالاملاح النافعة مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والكبريت.
تركيب الدبس:
ماء 20%، سكر 30%، رماد 8%، املاح ومعادن كثيرة 
يعتبره علماء التغذية رابع المواد الغذائية الثلاث التي تحتل الدرجة الاولى في تغذية الجسم وهي: القمح واللبن الرائب وخميرة البيرة ، لذا يجب على كل شخص ان يتناول منه يوميا مقدار ملعقتين على الأقل.
ان للعسل الأسود فائدةكبيره  في علاج فقر الدم، ويتفوق على كثير من الأغذية مثل أكباد الماشية. إن العسل من أغنى الأغذية في مركب الحديد العضوي إذ يحتوي المائة غرام منه على ستة ملليغرامات، بينما تحتوي الكبدة على 5 ملليغرام، وهذا يجعل العسل الأسود خير واق من سائر أمراض سوء التغذية، خصوصا فقر الدم.
كما أن غناه بأملاح الكالسيوم والفوسفور، يجعل منه غذاء ذو قيمة غذائية فريدة، وخيرغذاء للفقراء في الشتاء، لأنه يمنح الجسم طاقة حرارية كبيرة، وهو يتفوق بسهولة هضمه، وهو غني بمركب النياسين الذي يجعل منه علاجا ناجحا لمرضى البلاجرا، كما أنه يعالج الضعف العام.
ان احتواء الدبس على الحديد مفيد للمرضعات والحوامل، وللفتيان والفتيات في سن النمو السريع، لذا فإن تناول ملعقتي دبس يوميا يزود الجسم بنحو 15% من احتياجاته من الحديد.
ونظرا لاحتواء الدبس على كمية جيدة من الكالسيوم تجعله مفيدا لتقوية العظام والاسنان لدى الفئات المذكورة أعلاه، وللرياضيين وكبار السن للمساعدة في منع هشاشة العظام. ويحتوي الدبس على كميات منغنيز ونحاس و كميات من البوتاسيوم والمغنيسيوم.
وإن تناول الدبس يساعد في قضايا فسيولوجية وظيفية كثيرة في الجسم، مثل طرد الشوارد الحرة وحسن استخدام الحديد وتقوية العظام، والأنسجة الضامة والنمو الجيد للجلد ولون الشعر، نظرا لاحتوائه على النحاس حيث ان تناول ملعقتين من الدبس يوميا يعطي الإنسان نحو 15% من النحاس المطلوب، ونفس الكمية من الدبس تعطي 18% من المنغنيز، هذا العنصر يساعد في توليد الطاقة من النشويات والبروتين وهو ضروري لتولد الأحماض الدهنية الضرورية لسير وظائف الأعصاب بطريقة جيدة، كما إنه مهم في تركيب مادة مهمة مضادة للتأكسد هي superoxide dismutase، وموجودة بشكل خاص داخل خلايا الجسم في جسم صغير يدعى الميتوكوندريا، المسئوول عن تولد الطاقة في الخلايا وله دور في طرد الشوارد الحرة من الخلية.
كيف نستفيد من الدبس ؟
و بالطبع على مرضى السكري تجنب استخدامه لغناه بالمواد السكرية.
شكرا لك على التعليق

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

Ads 468x60px

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Find Us On Facebook

فيديو اليوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Disqus for TH3 PROFessional

.

Video Of Day

تعديل

.

تعديل

Powered By Blogger

تعديل