www.facebook.com/pages/naturals-gym

.

الجوافة


الجوافة

.
تعتبر الجوافة من اغنى الفواكه بفيتامينات A,B1,B2,C كما تحتوي على مواد دهنية وبروتين وكالسيوم وحديد وفوسفور ، والقشرة الرقيقة من الجوافة اغنى من اللب بالفيتامينات لذا يفضل غسلها جيدا ثم تناولها كاملة وتجنب تقشيرها.

اما الثمار الخضراء من الجوافة فتحتوي على حامض العفص بشكل مركز لذا لا يفضل تناولها لوجود مادة السولاندين السامة ، والتي تزول بمجرد نضوج الثمرة.
وتتوازن المواد السكرية والأحماض والبكتين في ثمار الجوافة بدقة شديدة ، لذا ينبغي الحذر من الجوافة التي يتغير ريحها وذات اللون المتغير.

الأجزاء المستخدمة من الجوافة:
الورق والفروع الصغيرة والأزهار والبذور والثمار والقشور، تحتوي الأوراق على فلافينويدات وهي الكويرستين و جوايجفراين كما تحتوي على مادة العفص وصابونيات ولكتين وكاريتينويدات مع فيتامين C وأحماض دهنية.
أما الزيت الطيار للجوافة فيحتوي على السينيول والليمونين واليوجينول والصنوبرين، وغيرها، كذلك يحتوي على حامص السيناميك.
تعتبر فاكهة الجوافة من أغنى الفواكه بفيتامين سي ، أما مستخلص أوراق الجوافة فهو مفيد في منع تقلصات الأمعاء و ربما يعود ذلك لمادة الكويرستين والتي يبدو انها تقلل عملية اطلاق الكالسيوم من الخلايا والتي قد تقلل من تقلصات العضلات الناعمة اللا إرادية.
كما تحتوي أوراق الجوافة على الفينولات المضادة للأكسدة ولها دور مضاد للسرطان، وتفيد أوراق الجوافة في حالات السعال والربو، كما إنها خافضة للسكري ومضادة للإسهال، وتهديء عمليات الدماغ.
كما تستخدم الأوراق المهروسة على الجروح والقروح وتورمات المفاصل ، كما تمضغ أوراق الجوافة لتخفيف آلام الاسنان، أما مغلي الأوراق فيستخدم للسعال ونزلات البرد وحساسية الصدر ، كما يفيد مضمضة في علاج قروح الفم والتهابات اللثة، كما ذكر أنه مفيد في القضاء على ديدان الامعاء.
وقد استعمل مغلي أوراق الجوافة قديما لتقليل حدة القيء، والإسهال لدى مرضى الكوليرا، و استخدم في الهند لعلاج التهابات الكلى وللضعف الشديد، كما استخدم في حالات الصرع وتشنجات الأطفال ،واستخدم مع مغلي العروق الصغيرة لطرد المشيمة المتأخرة في الرحم بعد الولادة.
وتحتوي أوراق الجوافة بالإضافة إلى العفص، على زيت طيار يحتوي على مواد فعالة عديدة من الهيدروكاربونز و Triterpenoids .
وثمار الجوافة لها خصائص مضادة للأكسدة أيضاً، وتقلل نسبة الكولسترول الضار LDL ، وفي دراسة نشرت في مجلة Asia Pacific Journal of clinical nutrition عام 2004 ، أجرى الدكتور يوسف والدكتور سعيد دراسة على حيوانات التجارب بعد توليد السكري لديها فأدى استخدام الجوافة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم .
وقديما استفادت بعض الجيوش من الجوافة، فتم تجفيفها وسحقها وإعطاؤها للجيوش قبل المعارك وفي أثنائها، للوقاية من العدوى وبخاصة ضد نزلات البرد ومرض الاسقربوط.
تدخل الجوافة في صناعة الأطعمة والحلويات، مثل: المربيات والكيك والبوظة وسلطات الفواكه، ويفضل تناولها طازجة لكي نحصل على فوائدها كاملة. أما التجفيف والسحق، فيمكن استخدامه في صناعة المربيات لتقوية قوامها.
وتتوافر عصائر الجوافة حاليا في الأسواق بشكل واضح، وهي أفضل بكثير من العصائر الغازية. وننصح الأمهات بتشجيع أبنائهن على تناول العصائر الطبيعية قدر المستطاع بدلا من استخدام المشروبات الغازية المحتوية على مواد كيماوية حافظة، وملونة لها اضرار لا تخفى على الجميع.
شكرا لك على التعليق

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

Ads 468x60px

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Find Us On Facebook

فيديو اليوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Disqus for TH3 PROFessional

.

Video Of Day

تعديل

.

تعديل

Powered By Blogger

تعديل