www.facebook.com/pages/naturals-gym

.

شيح الأفسنتين

أفسنتيـن
دمسيسة، شيبة العجوز، شيح الأفسنتين
Artemisia absinthium
الجزء المستعمل: الأوراق والبراعم الغضة

المواد الفعالة:
يعتبر الأفسنتين نباتا عطريا حيث يحتوي على زيت طيار بنسبة تتراوح من 0.2 – 1.7% من الزيت الطيار، ومعظم هذا الزيت الطيار(من40-90%) هو الثوجون Thujone والذي يعتبر مسئولا عن سمية النبات. معظم الثوجون، يكون نوعا بيتا والكمية الأقل هي نوع ألفا ثوجون والذي يعتبر أشد سمية من البيتا ثوجون.
يحتوي الأفسنتين على مواد مرة أخرى مثل الابسنتين والسينثين والأرتابسين artabsine والماتريسين matricine. . وهناك مواد كحولية مع كامفين و صنوبرين وغيرها.
للأفسنتين مفعول قوي ضد الحشرات والديدان، وهناك بعض الأبحاث المبدئية تفيد بأن لديه مفعولا ضد الالتهابات وضد الحمى ومانع للإنجاب ومضادات حيوية ومضاد للفطريات، ومضاد للملاريا ومضاد للأميبا.


الاستعمالات الخارجية:
 مطهر للجروح والقروح ولسع الحشرات.

الاستعمالات الداخلية:
• يحتوي الأفسنتين على مواد مسكنة للآلام تعمل عن طريق الدماغ medulla oblangata، فتجعله يعطي شعورا بالراحة والطمأنينة ويخفف التوتر، لذا فقد استعمل في الطب الشعبي، لتخفيف آلام الولادة. ويأتي اسم wormwood من الكلمة اليونانية wermode والتي تعني mind presever أي تحفظ العقل.

• كما يستعمل لزيادة إفراز المعدة مما يفتح الشهية، وكذلك ينشط افرازات المرارة والكبد مما يساعد على هضم المواد الدهنية في الامعاء. كما استخدم لطرد الديدان المعوية منها الديدان الدائرية مثل الاسكاريس والديدان الشعرية.

• موضعيا استخدمت كمادات محلول الأفسنتين على الجروح والرضوض واوجاع العضلات، كما استخدمت مطهرة للجروح، و لعلاج القمل في الرأس والجرب من الجسم. ويتم ذلك بوضع محلول الأفسنتين على الشعر ثم وضع كمادة مغموسة بالمحلول نفسه على الشعر، لمدة نصف ساعة يوميا لمدة أسبوع تقريبا.

• كذلك استخدم الأفسنتين لطرد الحشرات ومنعها من التطفل على النباتات المزروعة بالطريقة الحيوية، فاستعمل ماء الأفسنتين كبخاخ لطرد هذه الحشرات مع أعشاشها وبيوتها.
• استعمل أيضاً لطرد العتة عن الملابس بوضع أكياس قماشية تحتوي على الأفسنتين بين الملابس المخزنة.
• استعمل أيضاً مغاطس ساخنة للأرجل المرهقة المتعبة ليلا قبل النوم.
• يمكن استخدام كميات بسيطة جدا منه، لتحسين مذاق الطيور المطبوخة، وبخاصة البط والإوز والسمك.
محظورات الاستعمال:
لا يستعمل لدى الحوامل، واستعمالاته الداخلية يجب ان تكون عن طريق طبيب اعشاب متخصص عند حدوث المرض، والكميات المستخدمة منه محدودة بجرعات معينة ولا ينبغي الاكثار منه حيث يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مثل الدوار والغثيان وتوتر وضعف الوعي.

يستعمل العشب والأوراق والأزهار التي تحتوي علي مادة الدمسين والامبروزين .ومسحوقها يغلي ويشرب المغلي لعلاج التقلصات بالجهاز الهضمي والكلي .ويحمي الطلق عند الولادة ويفيد مرض السكر
شكرا لك على التعليق

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

Ads 468x60px

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Find Us On Facebook

فيديو اليوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Disqus for TH3 PROFessional

.

Video Of Day

تعديل

.

تعديل

Powered By Blogger

تعديل