www.facebook.com/pages/naturals-gym

.

زيت شجرة الشاي

 زيت شجرة الشاي
الوصف العام:
تنتج شجرة الشاي، التي يتراوح ارتفاعها ما بين 6-8 أمتار، طبقات من اللحاء الذي يشبه الأوراق،ويحمل زهورا مدببة، وسنابل من الزهور البيض. يرجع موطن النبات الأصلي إلى أستراليا، وتقطف الأوراق والفروع الصغيرة طوال العام، ثم تقطر ليستخرج منها الزيت العطري.
وقد دأب الأستراليون على مدى قرون – قبل وصول الأوروبيين – على استخدام أوراق هذه الشجرة، لما تملكه من أثر مضاد للعفونة. وكان كابتن "كوك" هو الذي أطلق على الشجرة اسم "شجرة الشاي"، وسرعان ما عرفت كعلاج قيم يستخدمه المستوطنون الأوروبيون، لعلاج الجروح، والحروق، ولدغ الحشرات، وبعدها اكتسبت الشجرة شهرة واسعة كمبيد قوي للجراثيم.
أما الزيت فهو ذو لون أصفر يميل إلى الاخضرار، مع رائحة تشبة رائحة الكافور.
اما اصطلاح شجرة الشاي فليس له علاقة بالشاي المعروف لدى الناس، فهي من فصيلة مختلفة تماما، وليس له علاقة بزيت بذور نبات الشاي، وهو من الفصيلة Camellia sinenses
نظرة تاريخية:
لقد استخدم سكان استراليا الأصليون زيت شجرة الشاي منذ آلاف السنين بطرائقهم البدائية، ولكن الزيت يستخرج حاليا من الأوراق بطريقة التقطير بالبخار steam distillation ، يحتوي الزيت على نحو 98 مركبا فاعلا من أهمها terpinen-4-o والذي يملك قوة فاعلة ضد الجراثيم.
الاستخدامات الطبية
1. ضد الفطريات: حيث أثبت فاعلية عالية ضد الفطريات الجلدية، وبخاصة نوع dermatophytes، كما أثبتت دراسة نشرت في مجلة ". J American Academy Dermatology، عام 2002 ان ادخال الزيت مع الشامبو بنسبة 5% له دور مهم في علاج القشرة الناتجة عن الفطر Malassezia furfur والذي يعتبر أشهر فطر يسبب قشور الرأس، ويرى العديد من الباحثين ان لزيت شجرة الشاي دور مهم ضد فطريات القدمين والفطريات التي تصيب الفم واللسان وغيرها من أنواع الفطريات على الرغم من عدم وجود دراسات تدعم هذه التجارب، وبالنسبة لفطريات القدمين تبلل المنطقة المصابة بزيت شجرة الشاي بتركيز 10% مرتين يوميا لمدة لا تقل عن 20 يوما متتاليا.
2. كما أثبتت دراسة نشرت في مجلة Antimicrob Chemother عام 1998 ان لزيت شجرة الشاي القدرة على القضاء على فطريات الكانديدا في المختبرات.
3. لحب الشباب: في دراسة نشرت في مجلة medical journal of Australia نشرت عام 1990 ان استعمال زيت شجرة الشاي بتركيز 5% موضعيا على حب الشباب يعطي ذات المفعول لمادة البنزيل بيروكسايد 5%، ولكن بمفعول ابطأ قليلا.
4. كما يستخدم الزيت لعلاج آثار لدغات البق ، ولعلاج الجروح البسيطة.
5. كما يمكن استخدام الزيت بتركيز 4% ،للمساعدة في القضاء على البكتيريا العنيدة من نوع staphylococcus aureus .
6. بعض الدراسات ذكرت أن زيت شجرة الشاي له دور ضد الفيروسات التي تصيب الجلد والفم أيضاً.
7. عدوى الأظافر: قام الباحثون في كلية طب جامعة "روشستر" في نيويورك باختبار زيت شجرة الشاي في إحدى دراسات التعمية المزدوجة التي أجريت في مراكز متعددة، وكانت الدراسة عشوائية ضمت 117مريضا من مرضى داء الأظافر الفطري، أحد الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تدهور حالة أظافر أصابع اليد والقدم. وقد أثبت الزيت فاعلية تماثل فاعلية أكثر العقاقير انتشارا لعلاج هذه الحالة وهو عقار كلوتريمازول .
درجة الأمان
ان معظم استخدامات زيت الشاي خارجية، ولم تجر دراسات عن كيفية استخدامه داخليا، بل ان بعض الدراسات افادت بحدوث اضرار في حال استخدامه داخليا مثل الدوار واضطرابات الحركة ataxia
احدى الدراسات ذكرت وجود اثر يشبه مفعول الهرمون الانثوي "الاستروجين" حينما يستخدم زيت شجرة الشاي مع زيت الخزامى لفترة طويلة، ولكنها كانت دراسة محدودة.
يجب أن يمتنع كل شخص مصاب بحساسية ضد الكرفس أو الزعتر عن تناول زيت شجرة الشاي، نظرا لأن هناك مادة مسببة للحساسية مشتركة بين شجرة الشاي وهذه النباتات، وهي مادة دي – ليمونين . يمكن وضع زيت الشجرة على الجروح البسيطة، ولكن يجب أن نستخدمه بحرص إن كانت مساحة الجلد المصاب كبيرة، أو إن كان هناك طفح جلدي لا يرجع إلى الإصابة بالفطريات.
شكرا لك على التعليق

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

Ads 468x60px

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Find Us On Facebook

فيديو اليوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Disqus for TH3 PROFessional

.

Video Of Day

تعديل

.

تعديل

Powered By Blogger

تعديل