www.facebook.com/pages/naturals-gym

.

الجنطيانا



الجنطيانا

أسماء أخرى:الجذر المر، العشبة المرة، عشبة المرارة، جذور الجنطيانا الصينية، وجنطيانا لونج دانكاو والجنطيانا البرية والجنطيانا الصفراء.

المواد الفعالة:
يحتوي الجنطيانا على أكثر مادتين مُرّتين عرفتا في النباتات وهما مادتي: جنشيوبكريسين gentiopicricin مادة أما روجنتين amarogentin، حيث يمكن تذوق وبقاء الطعم المر حتى لو خفف التركيز نحو 50 الف مرة !!!
.
الاستخدامات
يستخدم في علاج اضطرابات الهضم وحفز الشهية، و يحتوي على مواد من أكثر المواد المرة شهرة، وهو يستخدم لتحسين الهضم، ويساعد على تجنب عسر الهضم والغازات، كما أنه يحفز المرارة والكبد. وقد أشار البعض إلى قدرته على التخلص من مرض الفواق، وبخاصة الناجم عن تعاطي الخمر. وتعتبر الجنطيانا مضادا فعالا للتأكسد يساعد على تجنب مشاكل البصر المرتبطة بالتقدم في العمر.
ويتمتع النبات بمزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية، نذكر منها:
• المياه البيضاء واعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكر، حيث أكدت الدراسات العلمية على قيمة الجنطيانا في علاج أمراض العين، وبخاصة في الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، والحد من إنتاج السموم التي يمكن أن تسبب المياه البيضاء.
• حصوات المرارة وعسر الهضم، وتساعد الجنطيانا على تخفيف مشاكل المرارة وعسر الهضم، حيث إن تناول النبات قبل تناول الطعام بثلاثين دقيقة يفتح الشهية، ويحفز انتاج العصارة الهضمية ونشاط البنكرياس، كما يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي والأمعاء. وللجنطيانا فائدة خاصة تساعد على هضم الدهون والبروتينات. تحفز الجنطيانا أيضاً انتاج الصفراء، لذا كثيرا ما ينصح الخبراء بتناول العشب قبل أو في أثناء تناول الوجبات الكبيرة، وفي أوروبا، وخاصة في ألمانيا، يستخدم شراب الجنطيانا قبل الوجبات الدسمة، للمساعدة في عملية الهضم.
• تشير بعض الابحاث الصينية إلى ان للجنطيانا مفعول مضاد حيوي ومضاد للالتهاب، وقد استخدمت بعض أنواع الجنطيانا لعلاج لدغات الافاعي.
• للتعب والإرهاق العام: يستخدم الجنظيانا بطعمه المر داخليا، لتنشيط الجسم وزيادة كفاءة أجهزته المخلتفة، ويفضل استخدام عشبة أخرى معه ذات خصائص ملينة خشية حدوث إمساك بفعل الجنطيانا بالإضافة إلى عشبة عطرية، لتحسين مذاقه مثل الهيل أو قشور البرتقال المجففة.
• استخدم النبات في أوروبا موضعيا، لتصغير حجم الأورام، كما استخدم لتخفيف الحمى.
احتياطات الاستخدام:
تتوافر الجنطيانا في شكل كبسول وشراب. ويفضل معظم الناس المذاق العادي للكبسول عن المذاق المر الذي يميز الشراب، والذي يسمى "بشراب الأنجوستورة" وأيضا "شراب الجنطيانا".
لا يفضل استخدام الجنطيانا من قبل الحوامل، وينبغي الحذر في الاستخدام لمن كان مصابا بارتفاع ضغط الدم، أو بمشاكل مزمنة في المعدة والأمعاء، فيجب أن تستخدم الجنطيانا تحت إشراف طبي متخصص. كما يجب تجنب تعاطي الجنطيانا كلية إن كنت تعاني الإسهال أو سوء الهضم الذي يتجلى من خلال الطعام غير المهضوم في البراز إلا إن كان الإسهال نتيجة تلبكات خفيفة، أو سوء هضم فإن الجنطيانا توقف هذا الإسهال، ويحظر إعطاؤه للأطفال أقل من عامين.
التداخلات العشبية الدوائية:يحتمل أن تتفاعل عشبة الجنطيانا مع مضادات الحموضة، فتضعف أثرها الطبي، كما يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد من الأمعاء، لذا يفضل التباعد بين الجرعات الدوائية أكثر من ساعتين.
شكرا لك على التعليق

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

Ads 468x60px

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Find Us On Facebook

فيديو اليوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Disqus for TH3 PROFessional

.

Video Of Day

تعديل

.

تعديل

Powered By Blogger

تعديل