www.facebook.com/pages/naturals-gym

.

التين الشوكي


التين الشوكي

 ،صبر، صبار

Cactus / opuntia ficus indica


جنس من النباتات اللحمية من الفصيلة الصبارية cactacea ، حيث تتفرع من النبات أوراق بيضية الشكل تنبت منها اشواك حادة الرؤوس، وتحمل في اطرافها العليا ثمارا ذات اوبار كثيرة دقيقة قد تطير في الهواء، 

لب الثمار مملوء بالبذور الصلبة وقشرة الثمرة ذات اشواك ناعمة تعلق باليد عند التقشير، ويمكن ازالة الشوك بدهن اليد بزيت السمسم.

ويستخدم بعض الناس أوراق الصبار بعد رضها وازالة شوكها ضمادا على مناطق الألم مثل ا لمفاصل وآلام الديسك.

ويستخدم التين شوكي غالبا في علاج السكري، وارتفاع الكولسترول والسمنة، ومضادا للفيروسات واضطرابات القولون، والإسهال وتضخم البروستات ، أما في الاطعمة فيستخدم ثمر التين الشوكي في الجلي والحلويات.

الأجزاء المستخدمة:
الأوراق والثمار والأزهار والجذوع ، ان استخدام نصف كغم من ثمار التين الشوكي يعطي نحو 14 غم كربوهيدرات و 8 غم بروتين وغرام دهنيات، و 18 غم سيلليلوز و 455 غم ماء ونحو 100 كالوري. كما تحتوي الثمار على ميوسيلاج وبكتين وتانين وكلس وفوسفور وفيتامين (أ) وفيتامين C

بعض أنواع التين الشوكي مثل streptacantha Op. لها القدرة على خفض مستوى السكر والكولسترول في الدم(الجزء المستخدم هو الأوراق والجذوع الصغيرة)، ويعود ذلك إلى الكمية العالية من المركبات الليفية المتعددة السكريات، ومنها مادة البكتين كما يمكن لهذه السكريات ابطاء امتصاص النشويات والدهنيات من الأمعاء.

 أن التين الشوكي له القدرة على زيادة حساسية الخلايا للانسولين .

كما ان استخدام مستخلص جذوع التين الشوكي لها القدرة على تحسين استخدام السكر على مستوى الخلية مما يشبه عمل الانسولين، وان هذه المستخلصات تعمل على الرغم من التركيزالمنخفض لها – نحو 1 ملغم لكل كغم من وزن الجسم – لتخفيض فحص السكري التراكمي hemoglobin A1c
 سواء استخدم وحده ام مع الانسولين. 

 ان مغلي أوراق الصبار مفيد في خفض مستوى السكر أكثر من المستخلص البارد ، وهذا يعود لسبب لم يعرف حتى الآن، وهذا المفعول الخافض للسكر يظهر بعد 3 ساعات من استهلاك المستخلص، ويستمر لمدة 6 ساعات.
وهناك دلالات على ان مستخلص التين الشوكي له القدرة على تعديل وظائف الكبد الخاصة بالكولسترول، مما يساعد في خفضه ،

 ان الصبار له مفعول مضاد للأكسدة ، لذا فإن تناول ثماره لمدة اسبوعين متتاليين يخفض اكسدة الدهون وتتحسن حالة الجسم، ويمكن ان يكون ذلك لاحتوائه على فيتامين C وصبغة النبات التي تدعى بيتانين Betanin و انديكازانثين Indicaxanthin
وهناك بعض الدلالات التي تشير إلى ان الصبار له دور ضد الفيروسات، وبخاصة القوباء Herpes simplex، وفيروس التهابات الجهاز التنفسي، وفيروس مرض نقص المناعة HIV.

أما ازهار التين الشوكي فقد استخدمت في علاج تضخم البروستات،
حيث  تجفف الأزهار وتسحق ثم يتم تناول 500 ملغم منها ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى 8 أشهر، مما يؤدي إلى تحسن في أعراض تضخم البروستات .


شكرا لك على التعليق

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

www.facebook.com/pages/Naturals-gym

Ads 468x60px

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Find Us On Facebook

فيديو اليوم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Disqus for TH3 PROFessional

.

Video Of Day

تعديل

.

تعديل

Powered By Blogger

تعديل